:: السلطان محمد عبدالله آل عفرار يقدم دعماً مالياً بقيمة أربعة عشر مليون ريال لطلاب وطالبات الثانوية العامة.       :: الأرصاد يتوقع طقسا غائما جزئياً وحار نسبياً على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة      :: نقابة الصحفيين تنعى الإعلامي عبدالعزيز الأغبري      :: الحكومة توقع اتفاقية تفاهم مع الشركة الصينية للطاقة والمعدات الكهربائية     

محليات

اشتداد مواجهات الجوف وتحذير عربي من «مجاعة غير مسبوقة

       يمان نيوز - متابعات 05/07/2017 14:54:08

اشتدت المواجهات في جبهات مأرب والجوف، حيث يواصل الجيش الوطني اليمني تقدمه، بإسناد جوي من طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، في ظل حصار يفرضه على الانقلابيين في مديرية صرواح بمأرب؛ آخر معاقلهم في المنطقة. واستعاد الجيش اليمني مواقع جديدة في جبهات الجوف المختلفة، وكبد ميليشيات الحوثي وصالح خسائر بشرية ومادية كبيرة، حسب مصدر عسكري ميداني تحدث إلى «الشرق الأوسط».
وتأتي هذه التطورات في وقت يزداد فيه خطر المجاعة في البلاد جراء الانقلاب. وأكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن نحو 7 ملايين شخص يواجهون خطر الموت جوعاً، بشكل غير مسبوق عالمياً.
وقالت مصادر عسكرية يمنية لـ«الشرق الأوسط» إن «قوات الجيش الوطني تصدت لهجوم شنته الميليشيات الانقلابية على مواقعها، وكبدتها الخسائر البشرية والمادية، إضافة إلى أسر أحد الانقلابيين، في مواجهات موقع الزرقة، بمديرية المصلوب». كما شهدت جبهة مزوية، شمال مديرية المتون، ووقز والغرفة، بمديرية المصلوب، اشتباكات بين الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية، وسط تبادل القصف المدفعي.
وتزامن اندلاع المواجهات العنيفة في الجوف في عدة مواقع مع القصف المدفعي من قبل الجيش الوطني على مواقع الميليشيات الانقلابية، وتصديه لهجمات هذه الأخيرة التي تستميت للتقدم إلى مواقع الجيش الوطني، واستعادة مواقع تم دحرهم منها.
وبالانتقال إلى جبهة تعز، شهدت جبهة الضباب والمعافر، ومحيط التشريفات والقصر الجمهوري، اشتباكات بين الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية، إثر استمرار محاولات الميليشيات الانقلابية التقدم إلى مواقع الجيش الوطني.
واشتدت حدة المواجهات في مديرية المعافر، غرب المدينة، وذلك إثر هجوم مباغت شنته الميليشيات الانقلابية على مواقع الجيش في الميهال وجبل الزبد وتبة القناص، في جبهة الكدحة التي تقترب قوات الجيش الوطني من تطهيرها، بعدما سيطرت على غالبية الجبهة، بحسب ما أكده مصدر عسكري في محور تعز.
ورداً على خسائرها، شنت ميليشيات الحوثي وصالح قصفاً عنيفاً على قرى مديرية المعافر، مخلفة خسائر مادية، في حين لم يتسنَ معرفة الخسائر البشرية، إن وجدت. علاوة على قصفها الهستيري على أحياء المدينة، بما فيها حي كلابة، شرق المدينة، وكذلك استهداف المواطنين من قبل قناصة الميليشيات، حيث قتلت أمس مواطناً كان يقود دراجته النارية في حي كلابة، شرقاً، بعد يومين من مقتل طفل في الحي ذاته.
وبحسب مصادر مطلعة في تعز، فقد «نشب خلاف بين عناصر من ميليشيات الحوثي وأتباع صالح الموالي لهم، بجوار جامع المحاريب، الواقع بين منطقة أبعر والصرمين، شرق مديرية صبر، وقتل على أثره قيادي من محافظة ذمار، و3 من مرافقيه، بالإضافة إلى سقوط 6 جرحى آخرين من الطرفين».
في المقابل، شدد قائد محور تعز، اللواء ركن خالد فاضل، أمس، خلال اجتماع ضم قيادات وأركان الألوية العسكرية بالمحافظة، على «ضرورة تدريب وانضباط الأفراد، ورفع الجاهزية القتالية، مثمناً صمود وعزيمة رجال الجيش في مختلف جبهات القتال». كما شدد على «ضرورة استبدال المجندين غير الفاعلين بمجندين فاعلين بالجبهات، ممن لم يتجندوا».
وعلى صعيد الانتهاكات المستمرة من قبل ميليشيات الحوثي وصالح، كشف تقرير صادر عن وحدة الرصد بـ«المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية» في محافظة إب، ارتكاب الانقلابيين نحو 95 حالة انتهاك في المحافظة خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي، تفاوتت بين قتل واختطاف ونهب واقتحام وسطو مسلح على أملاك خاصة وعامة، وجرائم أخرى.
على صعيد آخر، أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن نحو 7 ملايين شخص يواجهون خطر المجاعة في اليمن، الذي يعيش حرباً أهلية طاحنة منذ عدة سنوات، ما يجعل هذا البلد محلاً لأخطر أزمة أمن غذائي في العالم المعاصر.
وأشار أبو الغيط، في كلمة له أمام الاجتماع الأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بإيطاليا، أمس، إلى ما أفرزته النزاعات المسلحة من أوضاع لا تختلف كثيراً من حيث خطورتها في كل من سوريا وليبيا والصومال، الأمر الذي يستدعي تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل حشد المساعدات الضرورية للمتضررين في هذه الدول.
وصرح محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبا الغيط حرص على أن يشير في كلمته إلى أن هذه المنطقة تعد واحدة من أكثر مناطق العالم تعرضاً لظواهر الجفاف والشح المائي، وتراجع الأمن الغذائي، وهي ظواهر تصاعدت حدتها واتسعت دائرتها منذ عام 2011، بعد اندلاع صراعات في عدد من الدول العربية، بما عمق من أزمات نقص الغذاء وتدهور قطاع الزراعة التي كانت هذه الدول تعانى منها قبل ذلك. وأضاف أن هذا




التعليقات

متعلقات