:: مدير فرع كهرباء شحن لدينا 6 مولدات كهربائية تولد 1 ميجا واط ونسعى إلى زيادة التوليد والمكاتب      :: صنعاء تنفذ تنفذ أوسع عملية بحرية ضد ثلاث مدمرات أمريكية في البحر الأحمر      :: المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية يدعو لفعاليات حاشدة السبت 28 سبتمبر       :: أهالي المصينعة بشبوة ينظمون وقفة تضامنية مع رئيس مجلس الحراك الثوري بالمحافظة ومع ذوي المعتقلين     

محليات

بدء امتحانات الثانوية العامة في مناطق سيطرة الحوثيين وصور مفزعة لحالات الغش بالقوة

       08/07/2017 17:40:10
يمان نيوز - متابعات
دشن مايسمى برئيس الوزراء في حكومة مليشيات الحوثي وصالح بصنعاء " عبد العزيزبن حبتور " اليوم السبت برفقة شقيق زعيم الحوثيين " يحيى الحوثي " الذي يشغل منصب وزير التربية والتعليم في حكومة المليشيات بصنعاء امتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2016- 2017م بأمانة العاصمة والمحافظات التي يسيطرون عليها بعدد 194 ألفاً و 12 طالباً وطالبة موزعين على ألف و 138 مركزاً امتحانياً .

 وفي أول أيام الامتحانات انتشرت مجموعة صور تكشف حالات الغش والعبث بالعملية الامتحانية في المحافظات التي يسيطر عليها الحوثيون وسط غياب الرقابة الأمنية والمهنية من قبل اللجان الامتحانية .

وتأتي العملية الامتحانية بعد أكثر من 9 أشهر على انقطاع مرتبات الموظفين في قطاع التربية والتعليم الأمر الذي انقطعت بسببه العملية التعليمية في محافظات سيطرة الحوثيين .

وفي اليمن عموماً تتنوع أشكال ومظاهر الغش في الامتحانات العامة بين اقتحام لمراكز الامتحانات بقوة السلاح، وتسريب نماذج الامتحانات، والاعتداءات على رؤساء اللجان والمراقبين، وإطلاق النار على المعلمين بسبب رفضهم السماح بالغش، ونشوب فوضى ومشاغبة وتسلق لجدران المراكز الامتحانية، وتجمهر لأولياء الأمور على بوابات ونوافذ اللجان لمحاولة مساعدة أبنائهم، وانتحال شخصية.

كما يتشارك الطلاب في الغش داخل اللجان، وتسهيل الغش من قبل رؤساء وأعضاء اللجان الامتحانية مقابل مبالغ مالية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والواتس آب في عمليات الغش في الامتحانات.

من جهتهم يعتبر أصحاب محلات التصوير الورقي أن فترة الامتحانات تشكل بالنسبة لهم موسمًا لجني الأرباح؛ كونها تسهل عملية الغش للطلاب من خلال تصوير المقررات الدراسية على قصاصات ورقية صغيرة لا يزيد حجم بعضها عن خمسة إلى عشرة سنتيمترات مربعة تسهل للطالب إدخالها إلى قاعة الامتحان واستخدامها في الغش.

كما توجد ثقافة مغلوطة لدى بعض الطلاب وأفراد المجتمع بضرورة تحقيق معدلات نجاح عالية من خلال الغش في الامتحانات.

وتشير التقارير إلى أن هناك تحولًا في ثقافة المجتمع بإصرار الأسرة على حصول الأبناء على الشهادة بأي شكل وبأي صورة، وأن منظومة إجراءات أداء الامتحانات المعمول بها في اليمن لا تحقق الغاية منها بوصفها أسلوبًا لقياس مقدار التعليم عند التلاميذ والطلاب لأسباب عديدة منها عدم التقيد بالتعليمات اللائحية والإدارية والانفصال الشعوري من قبل الممتحن عن قيمة الدين والتربية، واختراق التكنولوجيا لمنظومة الامتحانات من خلال الأجهزة الإلكترونية المنتجة حديثًا.




متعلقات