:: شرطة السير بالمهرة تواصل فعاليات أسبوع المرور العربي      :: فضيحة: الانتقالي الجنوبي يصرف 1000 ريال سعودي لكل مشارك في فعالية الذكرى السابعة لتأسيسه (وثيقة)      :: العليمي يعود إلى عدن بعد تهديدات الزبيدي بالتصعيد ردا على تجاهل مطالب الانتقالي في التسوية       :: المهرة.. لجنة الطوارئ تعلن وفاة أربعة أشخاص وإصابة 36 آخرين ونزوح مئات الأسر جراء المنخفض الجوي     

محليات

مبادرة مجلس النواب في صنعاء تفجّر أزمة خلاف حادة بين الحوثيين وصالح

       يمان نيوز - متابعات 25/07/2017 15:04:06

فجّرت مبادرة مجلس النواب في صنعاء السبت الماضي خلافاً حاداً بين جماعة الحوثي وحزب الرئيس اليمني السابق الذي يسيطر على غالبية مقاعد البرلمان.

وأطلق مجلس النواب في صنعاء السبت مبادرة لإنهاء الأزمة السياسية والعسكرية في البلاد.

وبعد يوم واحد فقط من تصويت البرلمان على المبادرة ومباركة مجلس الشورى الذي يسيطر المقربون من " صالح " على غالبيته ضجت أصوات الحوثيين مهاجمة الرئيس السابق وحزبه والبرلمان .

وفي رصد لـ " المشهد اليمني " كان من أبرز الأصوات المهاجمة للمبادرة وزير الشباب والرياضة في حكومة " بن حبتور " ورئيس حزب الحق " حسن زيد " الذي ألمح إلى أن جلسات البرلمان تعد خطأ فادحاً ارتكبه المجلس السياسي الذي يرأسه القيادي الحوثي "صالح الصماد " .

وقال " حسن زيد " أنه كان من المعارضين لإيقاف اللجنة الثورية لجلسات البرلمان إلا أنه تأكد مؤخراً لديه أن " محمد علي الحوثي " كان يرى بنور الله " حين أوقف الجلسات وعطل البرلمان لأكثر من سنة ونصف .

وأضاف " حسن زيد " المبادرة ليست مجرد انبطاح وانما إنهاء لوجود الدولة اليمنية وتحويل اليمن الى اجزاء كل جزء محكومة ( كرام الله ) في فلسيطين المحتلة واقل صلاحية .

وقال الناشط في جماعة الحوثي " يحيى أمير الدين " "مبادرة برلمان الراعي وعفاش بيع لكرامة الوطن والشعب اليمني ومؤامرة على أنصار الله ووعد للطامح في السلطة بتمكينه ".

من جانبه أضاف " أبو زنجبيل الحوثي " " مبادرة الراعي رئيس مجلس النواب الاستسلامية لا تمثلنا وعليه أن يعتذر للشعب عن هذه المبادرة مالم فسنخرج إلى الشارع لرفضها ورفض مجلسه العجوز المخرف".

وقال الحوثي " حمزة أحمد أبو منصر " مبادرة مجلس النواب خيانه للبلد في حدها الاعلى ، وفشل سياسي اقتصادي في حدها الادنى ومن يقول تعبنا من الحرب ، اقول له الازمه الاقتصاديه لن تنتهي بانتهاء الحرب بهذه الطريقه بدون اي التزامات وتعويضات اقتصاديه من السعوديه والامارات ، ولن يعني ان الرواتب ستعود ،ولو عادت فلن تكون بالقيمه الشرائيه السابقه.
 

من جانبه أضاف الناشط الحوثي " هايل القاعدي " ندعو كل أبناء الشعب اليمني الأحرار في جميع المحافظات والمديريات والارياف بالخروج في مضاهرات حاشدة للتعبير عن رفضهم القاطع للمبادرة التي أعلنها مجلس النواب المتهالك وتوجيه الدعوة لمجلس النواب لسحب مبادرتهم المخزيه والمشينة.

وقال القاضي المناصر لجماعة الحوثي " عبدالوهاب قطران " القاعدة الشرعية تقول "السكوت في معرض الحاجة بيان"سكوت جماعة الصرخة عن مبادرة مجلس الحقارات المنحل يؤكد موافقتهم عليها، لا وبل مشاركتهم في صياغتها.

وأضاف الصحفي البارز في الجماعة " عبدالوهاب الشرفي " مؤتمريون يغطون سوئتهم بالقول " تعبنا من الحرب و هذه المبادرة لوقف الحرب " ... منطق استغفال مضحك .

وكان رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي قد سلم مستشار سفارة روسيا مبادرة المجلس بشأن الأوضاع الراهنة، فيما أعلن مجلس الشورى بصنعاء عن مباركته وتأييده لمبادرة مجلس النواب وتنص المبادرة في أهم بنودها على وضع آلية لمراقبة جميع المنافذ البرية والبحرية من قبل الأمم المتحدة وتوريد ايرادتها الى البنك المركزي بصنعاء وإيقاف الحرب وفك الحصار.

وطالت المبادرة مجلس الأمن ان يلغي قرار عدم التعامل مع بنك صنعاء ورفع اليمن من تحت البند السابع وإلغاء جميع القرارات والعقوبات التي أصدرها ودعوا إلى حوار شامل مع الأطراف اليمنية المعنية بالصراع والاجتماع على طاولة واحدة للوصول الى شراكة وطنية شاملة وبأشراف دولي كتلبية للمبادرة المبعوث الاممي الجديدة.

أما ردود المحسوبين على حزب الرئيس السابق " علي عبدالله صالح " فكانت مظهرة لحجم دفاع الحزب عن المبادرة فوزير الخارجية السابق الدكتور " أبو بكر القربي " وهو قيادي بارز في الحزب طالب اليوم الثلاثاء الأمم المتحدة ومبعوثها وسفراء الدول الخمس الى التقاط المبادرة التي أطلقتها الكتلة البرلمانية المؤتمرية الموالية لصالح الداعية للمصالحة والشراكة الوطنية وإقناع التحالف بوقف الحرب والعودة الى طاولة الحوار الجاد .

من جانبه قال الصحفي البارز في الحزب " نبيل الصوفي " فين ممكن نتناقش نحن وأنصارالله على مبادرة مجلس النواب؟ فهم مجمعين ليس على انتقادها وحسب، بل متماهين مع العدوان وحلفائه تجاه المجلس نفسه. حسب وصفه.

و اطلق البرلمان في صنعاء السبت الماضي مبادرة سياسية لوقف الحرب في اليمن، وذلك للمرة الاولى منذ اندلاعها قبل اكثر من عامين عقب الانقلاب.

واقر المجلس مبادرة قال أنها سياسية وطنية لحل الأزمة القائمة في اليمن 

ودعا المجلس في المبادرة كافة الأطراف لوضع المصلحة العليا للوطن فوق كل المصالح والمشاريع الصغي




متعلقات