:: وزير سعودي: هجمات الحوثيين لا تشكل تهديدا لمنتجعات المملكة على البحر الأحمر      :: مأرب.. الدفاع المدني يخمد حريقًا نشب في منزل أحد النازحين      :: جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس      :: السلطان آل عفرار يلتقي نائب مدير الأمن بالمحافظة ويقدم دعما ماليا للأجهزة الأمنية      

محليات

فلكي يمني يعلن بداية نجم سهل ويكشف عما سيحدث فيه

       يمان نيوز - متابعات 26/07/2017 11:54:56

 توقع الفكلي اليمني احمد الجوبي بداية نجم سهيل يوم الثلاثاء القادم.

وكتب الجوبي عبر صفحته بالفيس بوك" االثلاثاء المقبل 1 اغسطس بداية نجم سهيل ويقال : سهيل وانا سهيل في ليلتي مائة سيل.

ويعتبر نجم "سهيل" الذي تستبشر بطلوعه العرب باديها وحاضرها من ألمع النجوم في السماء. 

ولهذا النجم عدة مسميات عند العرب فهم يسمونه "البشير اليماني" ويسمونه "نجم اليمن" ويسمونه "سهيل اليماني" أيضاً وسبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلاً للنجم القطبي الشمالي فهو يشير إلى جهة الجنوب. 

ونجم سهيل كمعظم نجوم السماء يختفي عن الأنظار فترة من السنة ثم يعود إلى الظهور فترة أخرى تبدأ في صبيحة الرابع والعشرين من أغسطس من كل عام

ويترقب سكان الجزيرة العربية منذ العصور القديمة ظهور عريس الجنوب "نجم سهيل" في السماء مستبشرين بظهوره بنهاية فصل الصيف، وانكسار حدة أشعة الشمس وبرودة الجو.
 
ويترافق مع ظهور "نجم سهيل" انطلاق عدد من المواسم الزراعية والصيد، حيث يعدّ العرب 53 يوماً بعد ظهوره لدخول فصل الشتاء، مما جعلهم يطلقون عليه "البشير اليماني" استبشاراً بموسم الأمطار.
 
ويبدا ظهوره النجم من أوائل أغسطس جنوب الجزيرة العربية، ثم يظهر في وسطها بعد منتصف أغسطس، ويظهر في بدايات سبتمبر شمال الجزيرة العربية، وتغير الأجواء غير مرتبط بالنجم أو تأثير النجم على الأرض بل هو توقيت تعرفت عليه سكان الجزيرة قديماً لمعرفة بداية النهاية لفصل الصيف".




التعليقات

متعلقات