:: المهرة… قوات الأمن تنقذ مواطنين حاصرتهم السيول في مدينة الغيضة      :: مدير عام جمرك شحن يكرم عدد من موظفي المثاليين في ادارة الجمرك وعمال ساحة الشحن والتفريغ       :: السلطان محمد عبدالله آل عفرار يقدم دعما ماليا للمركز الصحي في يروب      :: تعز اليمنية : حشود هائلة تتضامن مع غــزة وتدعم الحراك العالمي الرافض للحرب     

محليات

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية للشأن اليمني اليوم الأربعاء 26/ يوليو/ 2017

       يمان نيوز - متابعات 26/07/2017 12:25:20

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الأربعاء اهتماماً في الشأن اليمني على مختلف الأصعدة العسكرية والسياسية .

ففي صحيفة "اليوم " السعودية قالت أن قوات الشرعية سيطرت أمس الثلاثاء على الجزء الأكبر من معسكر خالد شرق المخا، بعد فرار ميليشيا الحوثي وصالح.

وتعمل القوات على نزع الألغام التي زرعها الحوثيون، وتمشط بقايا جيوب المتمردين في أطراف المعسكر، فيما يتمركز الحوثيون في التلال الشرقية والشمالية المطلة على المعسكر.

وأضافت اليصحيفة أن القوات الشرعية المسنودة بالتحالف تكثف من هجماتها على مواقع المتمردين في معسكر خالد والمواقع المحيطة به، حيث شنت قصفا مكثفا بالمدفعية الثقيلة والدبابات على مواقع الحوثيين وقوات صالح.

فيما أفادت مصادر إعلامية بمقتل عبدالمجيد بدرالدين الحوثي شقيق قائد الحركة عبدالملك الحوثي وقائد جبهة باقم في صعدة، إثر استهداف طيران التحالف العربي بقيادة المملكة لموقعه.

وفي جانب اخر تطرقت له صحيفة "اليوم "السعودية عن آلاف من المختطفين وقالت :

دعا مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير خالد اليماني المجتمع الدولي إلى الحرص على حصول آلاف المختطفين السياسيين والناشطين الصحفيين والمدنيين لدى الميليشيا الانقلابية على حقوقهم الإنسانية ومنها الحق في التواصل مع أسرهم والحق في محاكمة عادلة.

وقال في ندوة نظمتها بعثة اليمن الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك بالتعاون مع رابطة أمهات المختطفين والتكتل اليمني الأمريكي: «إن موضوع المعتقلين من الموضوعات المهمة التي يمارس فيها الحوثي وصالح انتهاكات للحقوق الإنسانية منذ انقلابهما على السلطة الشرعية. من جانبه أكد نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن كيني غلوك أن موضوع المعتقلين والمختطفين في مقدمة أجندة التفاوض وتمت إثارة الأمر في محادثات الكويت للسلام، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة خاصة أثناء المحادثات خصيصاً لهم.

وأبرز أهمية إدانة استعمال الاعتقال والاختطاف كأداة سياسية، وكذا إدانة الاعتقالات غير القانونية ومحاسبة من ينتهك الحقوق الإنسانية.

وقال: «وفي هذا الإطار نشجع على إنشاء آلية يمنية للتحقيق في هذه الانتهاكات ومحاسبة المتورطين». وقد أقيم على هامش الندوة معرض مصور حول المعتقلين في سجون ومعتقلات ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

غارات التحالف

وذكرت صحيفة "اليوم " ميدانيا،: شنت طائرات التحالف العربي بقيادة المملكة أكثر من 60 غارة على مواقع الانقلابيين في اليمن أمس.

وقالت مصادر عسكرية: إن طائرات التحالف شنت أكثر من 15 غارة على مواقع الميليشيا في المخا ومنطقة الهاملي بمديرية موزع.

وفي تعز شنت طائرات التحالف غارة على مواقع الحوثيين في منطقة الكدحة في مديرية المعافر وثلاث غارات أخرى على منطقة العريش في البرح بمديرية مقبنة محافظة تعز.

كما شنت طائرات التحالف غارتين على مواقع الميليشيا في منطقة بركان بالمديرية، ومثلها على مديرية شدا في مدينة تعز.

وفي صعدة معقل الحوثيين شنت طائرات التحالف أربع غارات على تجمعات الانقلابيين بمدينة صعدة، كما شنت غارتين على قهرة النص بمديرية سحار.

وفي سياق أخر وتحت عنوان "جهود مركز الملك سلمان" قالت الصحيفة :

"دشن وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح امس مشروع توزيع المساعدات الغذائية لمحافظة تعز، الذي ينفذه ائتلاف الخير للاغاثة الانسانية بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وخلال التدشين أشار فتح إلى أن الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية على المحافظات اليمنية تسببت في خلق مأساة إنسانية حقيقية في كل مناحي الحياة.

وقال: "اليوم ندشن مرحلة جديدة من مراحل العطاء لمركز الملك سلمان في توزيع 12 ألف سلة غذائية لمحافظة تعز المحاصرة منذ سنتين ونصف".

وأكد فتح أن الحكومة الشرعية تمارس مسؤولياتها اتجاه المواطن في كل المحافظات ضمن المعايير والوسائل الإنسانية خاصة في الجانب الإغاثي بكل شفافية ومسؤولية بعيدا عن الحزبية والمناطقية.

منارة إغاثية

وأوضح فتح أن مركز الملك سلمان أصبح منارة إغاثية تستهدف اليمنيين بكل المساعدات الإغاثية والإنسانية الضرورية حيث تم تنفيذ اكثر من 135 برنامجا اغاثيا في كل المجالات للتخفيف من معاناة المواطن اليمني.

من جانبه قال مدير مكتب مركز الملك سلمان بعدن صالح الذيباني: "إن المركز يدشن مشروع توزيع 12 الف سلة غذائية لمحافظة تعز المحاصرة ضمن البرامج الاغاثية التي يمولها المركز لمساعدة المحافظات المتضررة من الحرب.

وأوضح أن المركز ما زال يقدم السلل الغذائية لمعظم المحافظات منذ رمضان الماضي الى الآن حيث وصلت إلى 220 ألف س