:: السلطان محمد عبدالله آل عفرار يقدم دعماً مالياً بقيمة أربعة عشر مليون ريال لطلاب وطالبات الثانوية العامة.       :: الأرصاد يتوقع طقسا غائما جزئياً وحار نسبياً على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة      :: نقابة الصحفيين تنعى الإعلامي عبدالعزيز الأغبري      :: الحكومة توقع اتفاقية تفاهم مع الشركة الصينية للطاقة والمعدات الكهربائية     

محليات

السعودية ترفع نسبة السعودة في 73 نشاطًا اعتبارًا من الشهر القادم

       27/07/2017 21:29:55
يمان نيوز -الرياض:
قررت وزارة العمل السعودية، رفع نسبة التوطين (السعودة) في 73 نشاطاً اعتباراً من شهر ذي الحجة القادم .

وقالت مصادر ان فكرة برنامج نطاقات الأساسية تعتمد على تصنيف الكيانات التي يعمل بها ستة عمال أو أكثر إلى ستة نطاقات أحمر، أصفر، أخضر منخفض، أخضر متوسط، وأخضر مرتفع، بلاتيني بناء على نسبة توطينها للوظائف، بطريقة عادلة، بحسب “المدينة”.

وستكون الخمـسة بالمئة الأعلى توطيناً من المنشآت المتشـابهة في النشاط والحجم في النطاق البلاتيني وتكون الخمسة في المائة الأقل بالنطاق الأحمر، فيما تتوزع بقية المنشآت بحسب نسب توطينها في النطاقات الخضراء والنطاق الأصفر.

ووفقا للبرنامج ستقوم تسهيلات وخدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بمساعدة كيانات النطاقين الأخضر بألوانه والبلاتيني على النمو والتوسع ومن ثم توظيف عدد أكبر من السعوديين.

وفي المقابل، لن تستفيد الكيانات الواقعة في النطاقين الأحمر والأصفر غير المتعاونة في التوطين وغير الملتزمة بأحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية من هذه التسهيلات، مما قد يضعف قدرتها على الحفاظ على عمالتها الحالية.




التعليقات

متعلقات