:: محافظ المهرة يدشن الاختبارات النهائية للثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2023م      :: الفريق الحكومي: نجاح مفاوضات مسقط مرهون بكشف مصير ومبادلة "قحطان"      :: السلطان محمد عبدالله آل عفرار يقدم دعماً مالياً بقيمة أربعة عشر مليون ريال لطلاب وطالبات الثانوية العامة.       :: الأرصاد يتوقع طقسا غائما جزئياً وحار نسبياً على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة     

محليات

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية والعربية للشأن اليمني اليوم الجمعة 11/ أغسطس/ 2017

       يمان نيوز - متابعات 11/08/2017 14:28:31
 اهتماماً في الشأن اليمني على مختلف الأصعدة العسكرية والسياسية.

وتناولت أغلب الصحف خبر مطالبة تحالف دعم الشرعية في اليمن بإدارة أممية لمطار صنعاء الدولي ، ففي صحيفة "الشرق الأوسط" التي كتبت عن («التحالف» يدعو الأمم المتحدة لإدارة أمن «مطار صنعاء») وقالت :

دعت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن الأمم المتحدة لإدارة أمن مطار صنعاء الذي أغلق أمام الرحلات الجوية بسبب ممارسات ميليشيا الحوثي.
وأوضح المتحدث الرسمي للتحالف العقيد الركن تركي المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية باليمن بشأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية.
وقال إن "إغلاق مطار صنعاء واقتصاره على الرحلات الإغاثية جاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية المتجهة للمطار، وبسبب ممارسات الميليشيا الحوثية المسلّحة من خلال عمليات تهريب الأسلحة، ولذلك فقد تم تخصيص المطارات اليمنية بالمناطق المحررة والآمنة كمطارات بديلة وبطلب من الحكومة اليمنية الشرعية، وعليه فإنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية والركاب وكذلك الأطقم الجوية العاملة عليها والمتجهة لمطار صنعاء بالمعاناة للشعب اليمني".
وأكد العقيد المالكي أن "قيادة التحالف قامت منذ بدء العمليات العسكرية ولا تزال بتسخير كافة الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع المطارات اليمنية (صنعاء، عدن، الحديدة، سيئون، المكلا، سوقطرة) عبر إصدار التصاريح الجوية لكافة الطلبات الواردة إليها، وتخصيص مطار بيشة الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي وبما ينسجم مع تطبيق القرارالأممي 2216".
وأضاف أن ماتم إصداره من تصاريح جوية لجميع المطارات اليمنية منذ بداية العمليات حتى الآن بلغ 5765 تصريح جوي للرحلات التجارية ونقل الركاب ورحلات الإغاثة الإنسانية.
ودعا المالكي الأمم المتحدة للمساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء من خلال إدارة أمن مطار صنعاء العاصمة وضمان مخاوف الحكومة اليمنية الشرعية, مؤكدا أنه في حال توفر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية.

 

وفي صحيفة "القدس العربي " التي تناولت أخبار عديدة في الشأن اليمني أبرزها : (اليمن: اغتيال رئيس فرع حزب الإصلاح في بلدة الحداء في محافظة ذمار والسفير البريطاني يطالب برفع الحظر الجوي على مطار صنعاء) وقالت الصحيفة :

كشفت مصادر حزبية عن تعرض قيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح للاغتيال بعبوة ناسفة تفجرت به أثناء خروجه من صلاة العصر أمس الخميس في بلدة الحداء في محافظة ذمار، وسط اليمن، التي تقع تحت سيطرة الانقلابيين الحوثيين. 
وقال مصدر في حزب الإصلاح لـ(القدس العربي) «اغتالت أيادي الغدر والخيانة رئيس فرع حزب التجمع اليمني للإصلاح بمنطقة الحداء، شرقي محافظة ذمار عبد الرزاق الصراري بعبوة ناسفة والذي فارق الحياة على الفور». 
وأوضح أن الصراري تعرض للاغتيال في انفجار عبوة ناسفة زرعت في باب المسجد المجاور لمنزل الصراري الذي غالبا ما كان يصلي فيه وذلك في قرية بدش ببلدة الحداء التابعة لمحافظة ذمار. 
وذكر ان «العبوة انفجرت أثناء خروج الصراري من صلاة عصر يوم الخميس، وأسفرت عن وفاته على الفور». وفي الوقت الذي لم يتهم فيه أي طرف بالوقوف وراء عملية اغتيال للصراري، غير أن مصادر محلية لم تستبعد أن تكون وراءها ميليشيا الحوثي وصالح. 
وتعد بلدة الحداء إحدى أهم معاقل قوات الانقلابيين الحوثيين والرئيس السابق علي صالح، في محافظة ذمار(100 كيلو متر جنوبي صنعاء)، التي تقع تحت سيطرتهم منذ نهاية 2014، حيث تعد محافظة ذمار، احدى أهم المحاضن الشعبية للحوثيين وللقوات العسكرية الموالية لعلي صالح.
وأشارت مصادر محلية إلى أن استخدام العبوات الناسفة والمتفجرات لغرض الاغتيالات تعد ظاهرة جديدة في محافظة ذمار، لم يعرفها المجتمع المحلي الا في عهد الانقلابيين الحوثيين، والتي أصبحت وسيلة تستخدم للتخلص من الخصوم السياسيين عبر هذه التقنيات العسكرية والتي تسجل ضد مجهول.
في غضون ذلك طالب السفير البريطاني لدى اليمن سيمون شيركليف امس الخميس، التحالف العربي بقيادة السعودية، بضرورة رفع الحضر عن مطار صنعاء الدولي وإعادة فتحه أمام الرحلات الإنسانية والتجارية، بعد نحو عام من حظر حركة الطيران اليه.
وذكر كليف في تغريدة له في حسابه الرسمي بموقع (تويتر) إن هناك 




متعلقات