:: أسرة محمد قحطان تعلن رفضها لتصريحات الحوثيين بشأن إطلاق سراحه وحياته      :: وزارة الشباب تدين اقتحام مكتبها بحضرموت ومنع مديره العام من ممارسة عمله      :: مكتب المبعوث: المفاوضات إيجابية والطرفان توصلا لتفاهم على صفقة تتضمن قحطان      :: مقتل طبيب في مستشفى شبوة العام علي يد قوات مدعومة إماراتياً     

محليات

ولد الشيخ يؤكد تقديمه مقترحات لإنهاء الحرب في اليمن ويصدر بيان

       يمان نيوز-متابعات 25/10/2017 20:50:23


قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه قدم مقترحات لوقف العنف في اليمن .

 

وفي بيان رسمي بعد مغادرته العاصمة السعودية الرياض قال ولد الشيخ أنه اختتم اليوم الأربعاء زيارة الى الرياض دامت اربعة ايام، التقى خلالها مسؤولين يمنيين وسعوديين.

 

وأوضح البيان " أن المبعوث الأممي التقى الرئيس عبد ربه منصور هادي ووزير الخارجية عبد الملك المخلافي وناقش معهما جهوده لإعادة جمع الأطراف للتوصّل الى حلّ شامل. تتضمّن هذه الجهود خطوات من شأنها أن تتناول حاجات اليمنيين الانسانية الطارئة وتقدّم تدابير لبناء الثقة.

 

وقال المبعوث الخاص: "إنّنا ننظر حالياً في خطوات يمكن أن يتّخذها كلّ طرف لاستعادة الثقة والمضي قدماً للتوصّل الى تسوية تفاوضية قابلة للاستمرار. تقوم هذه الخطوات على ثلاث ركائز: اعادة العمل بوقف العمليات العدائية، تطبيق تدابير محدّدة لبناء الثقة من شأنها التخفيف من المعاناة الانسانية، والعودة الى طاولة المفاوضات بهدف التوصّل الى اتفاق سلام شامل."

 

وفي المملكة العربية السعودية، التقى المبعوث الخاص ايضاً بمعالي وزير الخارجية السعودية الاستاذ عادل الجبير، والسيد ديفيد ساترفيلد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى. كما تباحث في مستجدات الملف اليمني مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني وأعضاء من البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن.

 

وأشار المبعوث الخاص الى أنّ "النزاع اليمني هو في الأساس نزاع سياسي لذلك لا يمكن حلّه إلاّ بالمفاوضات السياسية.

 

وأضاف " نحن نكثف الجهود حاليا مع كافة الأطراف لتأمين الظروف التي من شأنها إعادتهم الى مفاوضات ثنائية جدية". مضيفا "لا بدّ من وضع حدّ لهذه المعاناة الكبيرة. إنّني أدعو جميع الأطراف الى تقديم التنازلات الضرورية التي يمكن ان تساعد على تمهيد الطريق لسلام طويل الأمد، كما أدعو المجتمع الدولي الى توحيد الجهود ودعم هذه المقترحات التي سوف تخفف من معاناة الشعب اليمني."

 

وغادر ولد الشيخ عقب زيارته الرياض إلى المملكة الأردنية الهاشمية التي يقيم فيها.




متعلقات