:: ميون ترحب بانطلاق جولة مفاوضات يمنية بشأن الأسرى والمختطفين في مسقط       :: الأمم المتحدة: اليمن يواجه جوعا غير مسبوق وأكثر من نصف الأسر لا تأكل ما يكفي      :: مليشيا الانتقالي تهدد باختطاف شيخ مشايخ سقطرى      :: المهرة.. مكتب الصحة يطالب بتوفير الأدوية الضرورية للأمراض المزمنة     

محليات

بن دغر يحدد طريقتين لوقف العدوان الحوثي ويطرح شروط الحكومة للتفاوض

       يمان نيوز -متابعات 22/03/2018 23:27:17
قال رئيس الوزراء، احمد بن دغر، ان "استدعاء التحالف العربي من قبل الرئيس اليمني الشرعي للتدخل جاء بعد ان اجتاحت مليشيا الحوثي المحافظات تباعا ووصلت الى عدن وتعز ومارب".
ووصف الحوثيين، بانهم "العدوان الحقيقي على الشعب اليمني لانهم حملوا السلاح ضد الدولة وقمعوا المواطنين، وشكلوا خطر على اليمن والمحيط العربي وهددوا الملاحة الدولية، وكل ذلك من اجل تنفيذ اجندة ومشروع ايران في المنطقة بهدف ابتزاز العالم والمجتمع الدولي".

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في الرياض، السفير البريطاني الجديد لدى اليمن مايكل ارون، حيث عبر عن تقديره للجهود والتحركات التي تبذلها بريطانيا لتحقيق الامن والاستقرار في اليمن، وحرصها على إنفاذ المرجعيات المتوافق عليها محليا ودوليا، كاساس للحل السياسي وانهاء الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية.
 وأشار بن دغر، الى ان الحكومة الشرعية ستتعاطى ايجابا مثلما تعاطت سابقا مع كل الدعوات الاممية والدولية لاي مشاورات جديدة.
واشترط من اجل ذلك، ان تكون تحت سقف المرجعيات المتوافق عليها، وان يكون لدى المليشيا الانقلابية نية جادة وليس مفاوضات لكسب الوقت واعادة ترتيب اوراقهم.
  وأكد رئيس الوزراء، ان العدوان الحوثي على اليمنيين يجب ان يتوقف سواء بانصياعهم للحل السياسي وتنفيذ المرجعيات، او استكمال الحسم العسكري، لافتا الى ان ما يجري في اليمن ليس محل خلاف على المستوى الأممي والدولي، فهناك انقلاب مسلح من قبل مليشيا مدعومة ايرانيا، والحل هو في التراجع عنه واستعادة مؤسسات الدولة وتنتهي الأزمة والحرب.
وجدد رالتاكيد على ان تدخل ايران في اليمن هو اساس وجذر المشكلة، واستمرار دعمها للحوثيين بالاسلحة والدعم العسكري والمادي والمعنوي، يفرض على المجتمع الدولي التعامل الجاد مع ذلك التدخل السافر وتحدي القرارات الأممية والدولية.. مشيرا الى ان السلام والاستقرار في اليمن ليس مصلحة محلية فحسب بل ضرورة عربية ودولية، لعدة اعتبارات، موضحا ان السلام الحقيقي والعادل يبدأ من ازالة الانقلاب، وكف يد ايران عن التدخل في شؤون اليمن والمنطقة العربية.

 بدوره، عبر السفير البريطاني، وفقا لما نقلته عنه وكالة الانباء الرسمية، عن سعادته بهذا اللقاء وما استمع اليه من رئيس الوزراء من مواقف ايجابية للحكومة الشرعية تجاه السلام، مجددا التاكيد على دعم بلاده للشرعية اليمنية وجهود الحكومة في تطبيع الاوضاع واستعادة مؤسسات الدولة.
كما جدد موقف بلاده الداعم لامن ووحدة واستقرار اليمن وعدم السماح بالتدخلات الايرانية في الشان اليمني.