:: ميون ترحب بانطلاق جولة مفاوضات يمنية بشأن الأسرى والمختطفين في مسقط       :: الأمم المتحدة: اليمن يواجه جوعا غير مسبوق وأكثر من نصف الأسر لا تأكل ما يكفي      :: مليشيا الانتقالي تهدد باختطاف شيخ مشايخ سقطرى      :: المهرة.. مكتب الصحة يطالب بتوفير الأدوية الضرورية للأمراض المزمنة     

محليات

ميليشيات الحوثي تمنع المواطنين من التداول بهذه العملة

       يمان نيوز-متابعات 29/03/2018 03:25:53

حذرت مليشيات الحوثي المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم من تداول العملة الوطنية فئة الألف ريال الجديدة التي تم طباعتها من قبل الحكومة الشرعية وتم تداولها في الاسواق. 

ونقلت وكالة "سبأ" الخاضعة لسيطرة الحوثيين عن مصدر في حكومة مايسمى بـ"الانقاذ الوطني غير المعترف بها دوليا" قوله:" أن هذا الإجراء يندرج في إطار الحرص للحد من الآثار السلبية التي نتجت عن طرح تلك العملة المطبوعة في الأسواق المحلية وتحديدا اضطراب القطاع المصرفي وإسهامها المباشر في ارتفاع سعر العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني والذي واصل ارتفاعه إلى ما يقارب 481 ريالا للدولار الواحد" -حد قوله-.

وياتي هذا الإجراء من قبل الميلشيات في ظل فشلهم في دفع مرتبات الموظفين رغم سيطرتهم على الموارد المالية وعدم توريدها الى البنك المركزي والاستحواذ عليها لتمويل الحرب التي اشعلتها المليشيات منذ انقلابها على السلطة في سبتمبر 2014.

وتتخذ الجماعة من فرع المركزي اليمني بصنعاء بنكاً مركزياً لها، بعد قرار الحكومة الشرعية نقل المقر الرئيس للبنك إلى العاصمة المؤقتة عدن. 

وأعلن البنك المركزي اليمني في عدن، 10 فبراير/ شباط الماضي، عن إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة 1000 ريال، وبدأ بطرحها للتداول يوم 25 من الشهر ذاته، فيما تستمر العملة المحلية في التهاوي، إذ بلغ سعر الدولار نحو 486 ريالاً في السوق السوداء، منذ مطلع الأسبوع الجاري.

ووفقا للبنك الدولي، سيبقى الاقتصاد اليمني في حالة ركود خلال 2018، حيث إن الصراع المتزايد يمنع استئناف الإنتاج النفطي.