:: هلال التماسك يتوج بطلاً لبطولة السلطان محمد آل عفرار بنسختها الثانية       :: الحوثيون يعلنون استهداف 86 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر      :: سلطنة عمان تدعو إلى وقف إطلاق النار بشكل فورى فى قطاع غزة      :: ورشة بمأرب تناقش دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة     

محليات

الإهمال والحرب يدفنان أمجاد الذهب الأخضر

       12/11/2019 22:58:50
يمان نيوز - حنين ياسين- الخليج أونلاين
"المخا" التي كانت أول مدينة في التاريخ تصدر القهوة إلى أوروبا وأمريكا، وتفوح من مينائها الوحيد رائحة البن اليمني الأعلى جودة بالعالم، باتت تغرقها الدماء وتضج أزقتها ومزارعها الخضراء بأصوات القنابل والرصاص.

وقلصت الحرب التي تشهدها الأراضي اليمنية بين جماعة "الحوثيين" والحكومة اليمنية المدعومة بتحالف تقوده السعودية، منذ أكثر من 4 أعوام، زراعة القهوة التي ارتبطت تاريخياً باليمن وامتدت لتكون جزءاً من الشعار الرسمي للبلاد.

وتراجعت صادرات البن اليمني إلى دول العالم بسبب معوقات الحرب، ما دفع المزارعين إلى البحث عن محاصيل جديدة أكثر ربحية، ويمكن استهلاكها محلياً بشكل كبير مثل "القات" (أحد أنواع النباتات المخدرة).

وعندما انطلقت مظاهرات 2011 ضد الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح سمى البعض الانتفاضة اليمنية بـ"ثورة البن"، تفاؤلاً بأيام كأيام حصاد البن؛ بما تحمله من خير وفير، غاب عن البلاد بسبب سنوات الحرب.

الأفضل عالمياً

الظروف المناخية والبيئية جعلت البن اليمني في المرتبة الأولى في مقياس الجودة عبر العالم، إذ يزرع في المرتفعات الجبلية والمدرجات الزراعية التي اشتهر بها المزارع اليمني منذ القدم، وتمتد من مناطق رازح في صعدة شمالاً وانتهاء بمنطقة حزر في جبال يافع جنوباً.

ويعرف البن اليمني تجارياً باسم "موكا"؛ نسبة لميناء مدينة المخا على البحر الأحمر الذي كان نافذة التجار لتصديره للعالم.

وتنمو أشجار البن في الوديان، حيث المناخ الدافئ والرطب، وفي السفوح والمدرجات الجبلية، وعلى ارتفاعات تتراوح بين 700 و2400 متر فوق سطح البحر.

ويعد اليمن البلد الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخية وبيئية متعددة، لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها نظيراتها في مناطق أخرى من العالم.

وتتفاوت جودة ومذاق البن اليمني نظراً لزراعته في مناطق مختلفة من البلاد، وأجود أنواعه وأكثرها شهرة هي: "الإسماعيلي" و"المطري" و"الحيمي" و"الحواري" و"الخولاني"، نسبة إلى مناطق زراعته في غرب صنعاء، إضافة إلى البن "الحمادي" نسبة إلى مناطق "بني حماد" في مدينة تعز جنوب غربي اليمن.

ويصنف البن ضمن المحاصيل النقدية التي تدر أرباحاً تفوق تكاليف مدخلات الإنتاج، إذ تعتمد آلاف الأسر اليمنية على زراعة القهوة، ويوفر فرص العمل لقرابة مليون شخص، بدءاً من زراعته وحتى تصديره.

وتبدأ رحلة تصدير البن من اليمن بتصنيفه بناء على مذاقه وشكله، فالبن "الإسماعيلي" يتميز بجودة عالية في المذاق، أما البن الحمادي فيتميز بالجودة بالشكل.
 
 500 دولار للكيلو

وبعد فرز أنواع البن إما أن يصدَّر بصورته الأولية، أو يحمَّص في معامل موزعة على أنحاء اليمن، أو يُحمَّص ويطحن قبل أن يصدر إلى دول العالم بأسعار تصل إلى 500 دولار للكيلو الواحد، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

وتقول الوكالة إن البن اليمني يكتسب شهرة عالمية بفضل جودته العالية، ويحصد الإشادة كأفضل بن في العالم.

وأوضحت الوكالة أنه يتم استيراد البن اليمني عالي الجودة إلى الولايات المتحدة لأول مرة منذ ظهور القهوة المتخصصة.

ونقلت بلومبيرغ عن أحد خبراء زراعة البن أن 90% من أنواع القهوة في العالم تُزرع في اليمن.

رغم هذه المكانة العالمية فإن زراعة البن في اليمن تواجه الكثير من التحديات التي تهدد باندثارها؛ منها ضعف الإمكانيات الزراعية، وندرة المياه، إضافة إلى الظروف التي فرضتها الحرب التي تشهدها البلاد منذ 5 سنوات.

ووفقاً لأحداث البيانات الرسمية الصادرة عن الحكومة اليمنية وجمعية "البن اليمني" فإن مساحة زراعة البن في اليمن شهدت تراجعا نسبياً من 34 ألفاً و652 هكتاراً عام 2014، إلى 33 ألفاً و544 هكتاراً في العام 2017، و27 ألف هكتار بالعام الماضي، فيما بلغت الإنتاجية من هذا المحصول 15 ألفاً و200 طن العام الماضي، مقارنة بـ 20 ألفاً و59 طناً بـ 2017، و18 ألفاً و767 طناً في سنة 2014.

أسرار التراجع

يقول الدكتور منصور حسن الضبيبي، الأستاذ في كلية الزراعة بجامعة صنعاء: إن "زراعة البن باليمن للأسف الشديد في حالة تراجع مستمر، سواء من حيث مساحة المحصول أو كميات الإنتاج أو معدلات الإنتاج بالنسبة لمساحة الأرض المزروعة".

ويوضح الضبيبي، في تصريح خاص لـ"الخليج أونلاين"، أن معدلات الإنتاج انخفضت من 579 طناً إلى 565 طناً للهكتار الواحد.

ويشير إلى أن "أسباب تراجع زراعة البن هي موجات الجفاف الدورية، وشح مياه الري في مناطق زراعة البن، وعدم استخدام وسائل الري الحديثة، التي بدورها تحتاج الى تدخل مدروس يأخذ في الحسبان خصوصية المحصول فضلاً عن خصوصية مناطق الزراعات المطرية وأنظمتها البيئية والحيوية".

ويكمل: "هناك أسباب أخرى لتراجع زراعة البن، منها قدم عمر الأشجار المزروعة، وتردد المزارعين في تجديد هذه الأشجار، وعدم كفاءة برامج التسميد وتغذية الأشجار، وعدم كفاءة برامج المكافحة الحيوية والكيميائية للآفات في حقول البن، وعدم اتباع الأساليب السليمة في حصاد وتداول وتسويق ثمار البن، والتحول إلى زراعة بدائل أخرى".

ويسرد الضبيبي، ضمن أسباب تدهور زراعة البن باليمن، زيادة كلفة الإنتاج بسبب ارتفاع كلفة العمالة المستأجرة وصعوبة الوصول إلى مناطق الإنتاج، وشح الأراضي، إضافة لتدني مستوى الأداء في المؤسسات المعنية بدعم وتطوير زراعة وتسويق البن.

كما تعاني زراعة البن باليمن من ضعف الإرشاد الإنتاجي والتسويقي، وتحول المزارعين لزراعة القات، وعدم تفعيل البحث العلمي في حل مشكلات البن الإنتاجية والمكافحة الحيوية للآفات والأمراض التي تصيبه، بحسب الخبير اليمني.

ويؤكد الضبيبي أن "مناطق زراعة البن لم تشهد أي تطوير في بنيتها التحتية، من طرق وكهرباء وخدمات أخرى مقارنة مع المناطق الأخرى".

الحرب سبب آخر

وللعام الخامس على التوالي يشهد اليمن حرباً بين القوات التابعة للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015 يشن تحالف تقوده السعودية والإمارات حرباً في اليمن؛ دعماً للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، وجعلت هذه الحرب معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في حين بات الملايين على حافة المجاعة، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

وحول تأثير الحرب في زراعة البن، يقول الأكاديمي اليمني: "الحرب أثرت بشكل كبير وكارثي في كل مناحي الحياة في اليمن، والقطاع الزراعي عموماً، ومن ضمنه قطاع البن، الذي تأثر كثيراً بالحرب، وبالأخص الصعوبات التي تعترض تصدير المنتجات اليمنية ومنها البن".

ويلفت إلى أن الحرب منعت أيضاً المزارعين من الوصول إلى أراضيهم، وأتلفت مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

ويوضح أن زراعة القات تعتبر سبباً مهماً في تراجع زراعة القهوة، فالمزارعون باتوا يفضلون زراعته على المحاصيل الأخرى؛ بسبب عائده المادي الكبير.

ويشير إلى أن المساحة المزروعة بالقات في اليمن بلغت 166 ألفاً و745 هكتاراً عام 2018 مقارنة مع 32 ألفاً و984 هكتاراً للبن في نفس السنة، ما يعني أن مساحة أراضي القات تمثل 5 أضعاف مساحة القهوة.

وحول المطلوب من السلطات اليمنية لإنقاذ زراعة البن، يقول الضبيبي: "يجب إنشاء كيان مؤسسي كبير مجهز تنظيمياً وفنياً ومادياً يليق بمكانة وأهمية هذا المحصول".

ويضيف: "يمكن أن يعد هذا الكيان استراتيجية شاملة لتنمية وتطوير هذا القطاع في إطار رؤية واضحة وأهداف م
 
 
 




متعلقات