:: المهرة :مكتب الصناعة والتجارة يتلف طن ونصف من المواد الأستهلاكية المنتهية الصلاحية       :: شرطة المهرة تلقي القبض على مطلوب للداخلية بتهمة اغتصاب طفلةعمرها 6 سنوات       :: محافظ المهرة يشدّد على مضاعفة الجهود لإصلاح الطرق المتضررة من السيول      :: كهرباء المهرة تعلن زيادة ساعات انقطاع الخدمة     

عربي ودولي

العراق يدفع 52.4 مليار دولار تعويضات غزو الكويت

       10/02/2022 00:57:02

يمان نيوز _الأناضول
أعلنت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات أن العراق دفع 52.4 مليار دولار كتعويضات للأفراد والشركات والحكومات عن الأضرار التي سببها خلال غزوه الكويت عام 1990.

 

وأشارت اللجنة الأممية في بيان، الأربعاء، إلى ورود حوالي 2.7 مليون طلب تعويضات في هذا الإطار، تمت الموافقة على 1.5 مليون طلب منها، بقيمة 52.4 مليار دولار.

 

وذكرت أن التعويض الأكبر كان بقيمة 14.7 مليار دولار مقابل حرق المنشآت التابعة لشركة نفط الكويت من قبل الجنود الذين غادروا هذا البلد بعد الغزو العراقي.

 

وأكّدت أن جميع مدفوعات التعويضات التي تعهدت بها الحكومة العراقية قد اكتملت مع الدفعة الأخيرة التي تمت في 13 يناير/ كانون الثاني.

 

ولفتت إلى أن العراق أوفى بالتزاماته الدولية بالموافقة على تعويض الضرر الذي تسبب فيه بعد الغزو الجائر للكويت.

 

وكانت الحكومة العراقية توقفت عن دفع التعويضات للجنة في أكتوبر/تشرين الأول 2014، بسبب مشاكل واجهتها في الأمن والميزانية جراء القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي.

 

وبعد ضمان الأمن في البلاد، استأنفت الحكومة العراقية المدفوعات في أبريل/ نيسان 2018.

 

وفي أغسطس/ آب 1990، غزا العراق إبان عهد الرئيس الراحل صدام حسين، الكويت، قبل أن يتم إخراج القوات العراقية من هناك بعد 7 أشهر على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة خلال "حرب الخليج الثانية".

 

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما الدبلوماسية عام 2003 في أعقاب إسقاط نظام صدام حسينز