:: محافظ المهرة يشدّد على مضاعفة الجهود لإصلاح الطرق المتضررة من السيول      :: كهرباء المهرة تعلن زيادة ساعات انقطاع الخدمة      :: السلطات بوادي حضرموت تفتح الطرق الدولي بعد إغلاقه جراء سيول الأمطار      :: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول     

محليات

اليونسكو: اللغة المهرية تمثل جانبًا مهمًا من حياة المجتمعات في اليمن

       يمان نيوز. متابعات خاصة 2022-10-04 10:38:44
أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، الثلاثاء، أن اللغة المهرية تمثل جانبًا مهمًا من حياة المجتمعات في اليمن. 

 

وأوضحت في بيان مقتضب أنه " لا شك فيه أن اللغة المهرية تمثل جانبًا مهمًا من حياة المجتمعات في اليمن".

 

وأضافت"تؤمن منظمة ‎اليونسكو بأن لكل فرد الحق في التعلم بلغته الخاصة كونها وسيلة مهمة لتحسين التعلم، وتحسين مخرجات التعلم والتنمية الاجتماعية والعاطفية للأفراد الناطقين بها". 

 

وفي الثاني من شهر أكتوبر من كل عام، اعتمدت السلطات المحلية في محافظة المهرة، هذا اليوم ليكون يوما للاحتفال باللغة المهرية وذلك تزامنا مع إشهار مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث في الثاني من أكتوبر 2017.

 

وبالرغم من غناها الثقافي والأدبي، تصنف اليونسكو "المهرية" على أنها "بالتأكيد لغة مهددة بالانقراض"، مما يعني أنه لم يعد يتعلّمها الأطفال كلغةٍ أم في المدارس أو الجامعات، وإنما بات تدريسها يقتصر على اهتام بعض العائلات بها وتمسكهم بهذا الإرث التاريخي العظيم.

 

تشير التقديرات إلى أن هناك ما بين 100 ألف و200 ألف يتحدثون اللغة المهرية، أغلبهم في المناطق الشرقية لليمن، وأجزاء من محافظة ظفار غرب عمان، وبأعدادٍ أقل جنوبي السعودية ودول الخليج الأخرى.