:: مجموعة السبع تدين الهجمات الحوثية ضد السفن وتدعو الأطراف اليمنية للانخراط في مفاوضات التسوية      :: اليمن تُعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد قرار منح فلسطين العضوية في الأمم المتحدة      :: مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة جرفت مساكن العائلات النازحة في مأرب      :: غوتيريش يؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف هجمات الحوثيين     

محليات

حياة آلاف مرضى السرطان بإب معرضة للخطر

       يمان نيوز-متابعات 2023-02-01 10:53:13

قالت مؤسسة مكافحة السرطان بمحافظة إب (وسط اليمن)، إن حياة الآلاف من مرضى السرطان بمحافظة إب (وسط اليمن)، معرضة للخطر مع قرب نفاد كمية الأدوية وعدم وجود ميزانية تشغيلية وعدم إيفاء المؤسسات الحكومية الإيرادية بالتزاماتها.

 

جاء ذلك في نداء استغاثة أطلقته إدارة المؤسسة خلال مؤتمر صحفي عقدته في مقرها بمدينة إب تطرقت من خلاله للتحديات التي تواجهها.

 

 وقال بليغ الطويل، مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان، إن مركز الأمل لعلاج الأورام السرطانية التابع للمؤسسة يعاني من نفاد وشيك للأصناف الدوائية الكيميائية والأدوية المساعدة.
وأضاف أن مركز الأمل أطلق نداء لإنقاذ حياة آلاف من المصابين بالسرطان أغلبهم من الأسر الأشد فقرا، حيث بلغت الحالات المقيدة لدى المؤسسة 5480 حالة، ويستقبل المركز ما يقارب 60 - 70 حالة يوميا.

 

وأوضح "أن مديونية المركز بلغت ما يقرب 22 مليون ريال يمني، بالإضافة إلى أنه يفتقر للأدوية اللازمة لعلاج المرضى بمعدل 50% وبقية الأدوية على وشك النفاد خلال أسبوعين".

 

وأشار إلى "أن مركز الأمل قطاع خيري يقدم كافة خدماته بشكل مجاني ويعتمد على التبرعات والجهات الداعمة وبعض التجار لاستمرار تقديم خدماته، وبسبب شحة المصادر وتوقف تلك المساعدات وعدم التزام بعض الجهات الحكومية الايرادية بدفع ما وعدت به قبل نحو عام، كاد المركز أن يتوقف لولا اعتماده مؤخرا على القروض من أجل استمرار تقديم الخدمة للمرضى".

 

وناشد مدير فرع المؤسسة السلطة المحلية وكافة التجار والمسؤولين ورجال المال والأعمال والمنظمات الدولية والإنسانية والإغاثية بسرعة مد يد العون بما يخفف من وطأة الكارثة المحدقة وينقذ أرواح المرضى ويساعد بقيمة الدواء وتوفير موازنة للأشعة اللازمة للمرضى، وكذلك الخدمات الصحية الأخرى.




التعليقات

متعلقات