:: الشيخ الحريزي يشيد بالمواقف النبيلة اليمنية والعربية تجاه الحملات المغرضة التي تستهدفه      :: الشيخ حمود سعيد المخلافي : المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية أسس ليكون سنداً للجيش الوطني في معركة استعادة الدولة      :: شرطة مديرية سيحوت تلقي القبض على شخص يتعاطي ويروج الممنوعات في أحد فنادق المدينة       :: مركز التطوير الأكاديمي بجامعة المهرة يقيم أمسية رمضانية في المعايير البرامجية.     

محليات

محام بريطاني أمام جلسة للمحكمة العليا يتهم حكومة بلاده بتبرير جرائم السعودية في اليمن

       يمان نيوز-ترجمة المهرية نت 2023-02-03 01:15:10

وجه محام بريطاني، انتقادات لاذعة للحكومة البريطانية أمام المحكمة العليا في لندن، إزاء محاولاتها تبرير جرائم السعودية المرتكبة ضد المدنيين في اليمن، بهدف استئناف تمرير مبيعات الأسلحة للمملكة على الرغم من الحظر القضائي السابق.

 

وقال محام يمثل منظمة "الحملة ضد تجارة السلاح" غير الحكومية، الأربعاء، إن قرار ليز تروس باستئناف مبيعات الأسلحة للسعودية على الرغم من الحظر القضائي السابق "سخيف"، وفقا لما أوردته صحيفة، " morningstaronlin" البريطانية.

 

ورفعت منظمة "الحملة ضد تجارة السلاح" غير الحكومية، التي تتخذ مقراً في بريطانيا، الدعوى، متهمة الحكومة البريطانية بالمساهمة في انتهاك القانون الدولي، والتسبب بأكبر كارثة إنسانية في العالم تسببت بسقوط عشرات آلاف القتلى

 

وجاء رفع الدعوى، عندما أعلنت بريطانيا صيف 2020 استئناف مبيعات الأسلحة للسعودية. وقبيل جلسة الاستماع، اتهمت المنسقة الإعلامية للمنظمة إميلي آبل الحكومة البريطانية، بأنها "تهتم بالربح أكثر من اهتمامها بجرائم الحرب ومقتل المدنيين".

 

وتتحدى الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) قرار يوليو 2020 الصادر عن وزير التجارة الدولية آنذاك بالسماح بترخيص صفقات الأسلحة مع المملكة، التي ارتكبت انتهاكات متعددة للقانون الإنساني الدولي في اليمن.

 

ومنذ بدء الصراع في عام 2015 ، باعت بريطانيا معدات عسكرية تزيد قيمتها عن 23 مليار جنيه إسترليني للنظام السعودي، وفقاً للصحيفة البريطانية.

 

وحسب الصحيفة، فقد أصاب القصف المستشفيات وحفلات الزفاف والجنازات والبنية التحتية الرئيسية، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 9000 مدني.

 

والأربعاء، استمعت المحكمة إلى أدلة على رسائل بريد إلكتروني من الحكومة توضح بالتفصيل إجراءاتها لمراجعة المبيعات بعد أن أمرت الحكومة بمراجعة التجارة من خلال طعن سابق في قانون مكافحة الإرهاب في عام 2019.

 

وزعمت الحكومة أن أي انتهاكات محتملة للقانون الدولي الإنساني كانت "حوادث معزولة"، ومع ذلك ، سمعت المحكمة أن أكثر من نصف الحوادث لم يتم احتسابها حتى في تحليل الحكومة ، على الرغم من الأدلة الموثوقة على وقوعها، كما تؤكد الحكومة أن مثل هذه الانتهاكات كان من المتوقع أن تكون متوقعة في نزاع من هذا النوع.

 

وقال بن جافي قفقاس سنتر ، الذي يمثل الحملة، للمحكمة أن منطق السيدة تروس كان "سخيفًا" وقال إن الحكومة أظهرت "نقصًا ملحوظًا في الفضول" في محاولة تحديد كيف ولماذا حدثت هذه الحوادث.

 

وذكرت رسالة بريد إلكتروني من مسؤول حكومي لم يذكر اسمه، أنه "تم الاستشهاد بها في المحكمة أن الحكومة استخدمت التفكير الدائري في استنتاج أنه لا يوجد "نمط" للانتهاكات.

 

وقالت إميلي أبل من جانب الحملة، المجموعة تتخذ الإجراءات القانونية "لمحاولة الحصول على بعض مظاهر العدالة لجميع اليمنيين الذين دمرت حياتهم بسبب القنابل البريطانية".

 

وقالت: "على الرغم من أن محكمة الاستئناف خلصت إلى أن قراراتها بشأن مبيعات الأسلحة كانت" غير عقلانية وبالتالي غير قانونية "، فإن الحكومة تستخدم هذا الادعاء الزائف بأن عمليات القصف العديدة والمتكررة للمدنيين كانت مجرد" حوادث معزولة "لتبرير هذا الأمر البغيض. التجارة القاتلة".

 

وتابعت: "الأدلة التي تم الاستماع إليها في المحكمة تظهر أن هذا الادعاء هو محض هراء".

 

وأردفت: "من الواضح أن الحكومة تهتم أكثر بتغطية جيوب تجار السلاح ثم بحياة الشعب اليمني وسنواصل تحدي هذه التجارة غير القانونية وغير الأخلاقية بكل طريقة ممكنة".

 

ومن المتوقع أن تختتم جلسة الاستماع اليوم الأربعاء، لكن قد لا يصدر الحكم لعدة أشهر.

 


 




التعليقات

متعلقات