:: ناطق اعتصام المهرة: رحيل الشيخ الزنداني خسارة كبيرة للأمتين العربية والإسلامية      :: بريطانيا: ملتزمون بدعم الجهود الأممية الرامية لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام باليمن      :: مجلس الوزراء يوافق على مشروع خطة الإنفاق للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024      :: اليمن: غلاء قياسي وتدهور الأمن الغذائي     

محليات

الإعلان عن شبكة حقوقية للدفاع عن ضحايا الانتهاكات في اليمن

       يمان نيوز-متابعات خاصة 2023-06-03 01:48:47

أعلنت اتحادات ونقابات ومنظمات غير حكومية، عن إطلاق الشبكة اليمنية لروابط الضحايا، كمؤسسة حقوقية مستقلة تسعى إلى دعم ضحايا الانتهاكات في اليمن وتعزيز مشاركتهم في العملية القضائية.

ووفقا لبيان الإشهار، تهدف الشبكة اليمنية لروابط الضحايا إلى رصد وتوثق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، والمساهمة في حفظ حقوق الضحايا، وتوعية المجتمع اليمني بحقوقه المدنية والسياسية.

وذكر البيان أن إطلاق الشبكة "يعكس الحاجة الملحة لتعزيز الحقوق الإنسانية والعدالة في اليمن، حيث يشهد البلد منذ عدة سنوات نزاعًا داميًا أسفر عن مئات الآلاف من الضحايا والنازحين، إضافة إلى انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان".

وأوضح "أن الهدف الرئيسي من توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن هو الحفاظ على حقوق كافة الضحايا ومحاسبة المجرمين تحقيقاً للعدالة، وردع من يُفكر في ارتكاب انتهاكات مماثلة، ودعماً لمسار العدالة الانتقالية وتخليد الذاكرة".

وأكدت شبكة روابط الضحايا أنها ستعمل على تعزيز الشفافية والمساءلة، وتوفير المعلومات اللازمة للتحقيق في الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين عنها. داعية جميع الأطراف المعنية إلى التعاون معها وتقديم الدعم اللازم لتحقيق أهدافها، وتعزيز العدالة والحقيقة لضحايا الانتهاكات في اليمن.

الشبكة دعت أيضا جميع الضحايا والناشطين والمنظمات والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان في اليمن إلى الانضمام إليها والمشاركة في جهودها لتحقيق العدالة لضحايا الانتهاكات. داعية جميع المعنيين في المجتمع الدولي إلى الوقوف بجانبها لدعم حقوق الإنسان في اليمن ومحاربة الانتهاكات التي يتعرض لها الأفراد.

 نص البيان:

بيان تدشين الشبكة اليمنية لروابط الضحايا في اليمن..

 

تحت شعار "الحقيقة والعدالة لضحايا الانتهاكات في اليمن"، يُسرنا الإعلان عن إطلاق الشبكة اليمنية لروابط الضحايا. تُعد هذه الشبكة حقوقية مستقلة، تضم عددًا من روابط الضحايا والاتحادات والنقابات والمنظمات غير الحكومية، ترصد وتوثق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، وتحشد الطاقات والجهود في إطار الحد منها، والمساهمة في حفظ حقوق الضحايا، وفضح مرتكبي الانتهاكات تمهيداً لمحاسبتهم، وتوعية المجتمع اليمني بحقوقه المدنية والسياسية، وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان.

 

يأتي إطلاق الشبكة اليمنية لروابط الضحايا في إطار السعي لتحقيق العدالة والحقيقة لضحايا الانتهاكات في اليمن، وتعزيز حقوق الإنسان في البلاد. وتعكس هذه الخطوة الحاجة الملحة لتعزيز الحقوق الإنسانية والعدالة في اليمن، حيث يشهد البلد منذ عدة سنوات نزاعًا داميًا أسفر عن مئات الآلاف من الضحايا والنازحين، إضافة إلى انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.

تؤمن الشبكة بأن الهدف الرئيسي من توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن هو الحفاظ على حقوق كافة الضحايا ومحاسبة المجرمين تحقيقاً للعدالة، وردع من يُفكر في ارتكاب انتهاكات مماثلة، ودعماً لمسار العدالة الانتقالية وتخليد الذاكرة، وللمساهمة في عمليات المناصرة سياسياً واجتماعياً لحماية حقوق الإنسان في اليمن.

كما تهدف الشبكة إلى تعزيز الشفافية والمساءلة، وتوفير المعلومات اللازمة للتحقيق في الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين عنها. كما تعمل الشبكة على دعم الضحايا وتقديم الدعم اللازم لهم، وتعزيز مشاركتهم في العملية القضائية.

وتأمل الشبكة في أن تلعب دور فعالًا في تعزيز حقوق الإنسان في اليمن، وتعمل على إيجاد حلول قابلة للتطبيق لمعالجة الانتهاكات والمخاطر التي يتعرض لها المدنيون في البلاد. وتدعو الشبكة جميع الأطراف المعنية إلى التعاون معها وتقديم الدعم اللازم لتحقيق أهدافها، وتعزيز العدالة والحقيقة لضحايا الانتهاكات في اليمن.

كما تدعو الشبكة جميع الضحايا والناشطين والمنظمات والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان في اليمن إلى الانضمام إلى هذه الشبكة والمشاركة في جهودها لتحقيق العدالة والحقيقة لضحايا الانتهاكات في اليمن. وتدعو الشبكة جميع المعنيين في المجتمع الدولي إلى الوقوف بجانبها في جهودها لدعم حقوق الإنسان في اليمن ومحاربة الانتهاكات التي يتعرض لها الأفراد في البلاد.

نحن في الشبكة ملتزمون بتحقيق أهدافنا وتطوير الشبكة وتعزيز دورها في مجال حقوق الإنسان في اليمن. ونأمل أن تكون هذه الشبكة بمثابة منصة لتحقيق العدالة والحقيقة لضحايا الانتهاكات في اليمن، وللمساهمة في بناء مستقبل يمني يتمتع بالحرية والكرامة والعدالة.

شكراً لكل من شارك في إطلاق الشبكة، ونتطلع إلى تحقيق نجاحات كبيرة لتحقيق أهدافنا المشتركة في حماية حقوق الإنسان في اليمن.

صادر عن الشبكة اليمنية لروابط الضحايا، بتاريخ 1 يونيو 2023م

المتمثلة في روابط الضحايا والاتحادات والنقابات والمنظمات الحقوقية والإنسانية التالية:

1- رابطة أمهات المختطفين

2- نقابة الصحفيين اليمنيين

3- نقابة المعلمين اليمنيين - تعز

4- منظمة حماية للتوجه المدنيHOCO

5- الهيئة المدنية لضحايا تفجير المنازل

6- مؤسسة رسالتي لتنمية المرأة اليمنية

7- مركز رصد للحقوق والتنمية

8- الاتحاد الوطني لتنمية الفئات الاشد فقرا - اليمن

9- منظمة مساواة للحقوق والحريات

10- منظمة إرادة لمناهضة التعذيب

11- الجمعية اليمنية للناجين من الألغام

12- جمعية أسر شهداء وجرحى ومتضرري المخاء