:: المهرة :شرطة شحن تضبط مقطورة قاطرة مسروقة من محافظة عدن      :: ورشة تدريبية لمكون السلم المجتمعي بمأرب حول أساسيات التخطيط الاستراتيجي      :: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الشيخ الزنداني في تركيا      :: إصلاح الضالع: رحيل العلامة الزنداني يعد خسارة كبيرة للأمة العربية والإسلامية      

محليات

."اختبارات تعز" تكشف هوية الجناة في جريمة تسريب امتحان مادة اللغة الإنجليزية

       يمان نيوز. متابعات خاصة 2023-06-06 12:22:21

كشف مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز، عبد الواسع شداد، عن هوية الجناة المتسببين في جريمة تسريب امتحان مادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة للعام الدراسي 2022 /2023.
 
وأوضح شداد، وهو رئيس اللجنة الفرعية للامتحانات، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، أن مكتب التربية والتعليم باشر إجراءاته فور تلقيه بلاغا بتسريب أسئلة الامتحانات، واتخذ قرار إلغاء اختبار المادة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن.
 
وأشار إلى أنه بعد عمليات تحر أمني واسع، بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم، تم التوصل إلى معرفة هوية الجاني في هذه الجريمة الجسيمة، وهو رئيس مركز اختباري في مدرسة مصعب بن عمير بمديرية جبل حبشي ويدعى (يونس أحمد عبده البركاني) علاوة على شخص آخر من خارج القطاع التربوي يدعى (عبدالله إبراهيم ناجي البركاني). 
 
وأكد شداد أنه سيتم "استكمال اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق رئيس اللجنة وإحالته للجهات القضائية والرفع بتفاصيل الحادثة إلى وزارة التربية والتعليم لاتخاذ قرارها، كون القضية وطنية وتمس مستقبل أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، كما سيتم إحالة الشخص الآخر إلى الجهات القضائية".
 
وقال رئيس اللجنة الفرعية إن  الشؤون القانونية بمكتب التربية ستفتح تحقيقا مع 4 ملاحظين في مركز مصعب بن عمير قاموا بالتوقيع على محضر فتح مظروف مادة اللغة الإنجليزية على أنها كانت سليمة رغم أنها كانت ليست كذلك.
 
كما أوضح رئيس اللجنة الفرعية أن التحقيقات توصلت إلى معرفة وضبط 11 طالبا عملوا على إنشاء جروبات واتس للقيام بمهمة الغش والإشراف عليها، وسيتم رفع تقرير بهم إلى اللجنة العليا للاختبارات لاتخاذ القرار وفقا للوائح والقوانين المنظمة لعملية الاختبارات.
 
وأكد مدير مكتب التربية والتعليم أن المكتب سيواصل جهوده في الحد من ظاهرة الغش بكل أشكاله وصوره حتى لا يضيع مستقبل الطلاب بسبب هذه الآفة الخطيرة والتي لا يمكن السيطرة عليها بعام أو عامين لأنها نتاج تراكمات وسنوات ماضية ساهمت في ضعف الوعي وانعدام المسؤولية.
 
وقال إن هذه الآفة تتطلب للقضاء عليها تظافر جهود كافة فعاليات المجتمع من إعلاميين ومهتمين وقطاع تربوي وأولياء أمور. 

من جانبه، كشف نائب مدير اللجنة الفرعية يوسف غالب رئيس شعبة التوجيه، عن عدد حالات انتحال الشخصية في الاختبارات قال إن عددها وصل إلى 50 حالة من 10 مديريات في المحافظة، مشيرا إلى اللجنة اتخذت قرار حرمان أصحاب هذه الحالات من اختبار العام الحالي وفقا للوائح والأنظمة.
 
حضر المؤتمر أعضاء اللجنة وممثلو مختلف وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وعدد من الناشطين والمهتمين بالعملية بالتعليمية والتربوية.