:: محافظ المهرة يشدّد على مضاعفة الجهود لإصلاح الطرق المتضررة من السيول      :: كهرباء المهرة تعلن زيادة ساعات انقطاع الخدمة      :: السلطات بوادي حضرموت تفتح الطرق الدولي بعد إغلاقه جراء سيول الأمطار      :: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول     

محليات

إنشاء ٣٠ شركة استيراد مشتقلت نفطية تابعة لقيادات حوثية

       22/11/2021 14:16:29

يمان نيوز- متابعات

كشف تقرير اقتصادي عن قيام مليشيا الحوثي بإنشاء أكثر من 30 شركة استيراد مشتقات نفطية تتبع قادة ومسؤولين في المليشيا، بالاضافة إلى عدد من الشركات النفطية الوسيطة.

وأكد التقرير الصادر عن مبادرة "استعادة" أن صافي إيرادات المشتقات النفطية في مناطق سيطرة المليشيا -خلال عامين وأربعة أشهر- بلغ 1.9 مليار دولار، معظمها تعود إلى متنفذين حوثيين، كما قدرت صافي إيراداتها -خلال عامي 2015 و2016- ما يعادل 2.8 مليار دولار.

وبحسب التقرير، فإن "متوسط الاحتياج اليومي للمشتقات النفطية في مناطق سيطرة المليشيا يبلغ نحو 10 ملايين لتر، تباع في السوق السوداء، بينما تأخذ المليشيا 100 ريال عن كل لتر لصالح مجهودها الحربي".

وأضاف أن المليشيا تجني من كل ذلك مليار ريال يومياً، أي 365 مليار ريال سنوياً.

وأشار التقرير إلى أن أرباح ومنافع الحوثيين من سوق الوقود تقدر بأكثر من 59% من القيمة الفعلية للوقود، بحيث يدفع المواطن أكثر من 130% من القيمة الحقيقية للتر الواحد من البنزين.

وتمثل القيمة الحقيقية للمشتقات النفطية حوالي 44% مما يدفعه المواطن عند شراء المشتقات النفطية من المليشيات الحوثية.