:: الشيخ الحريزي يشيد بالمواقف النبيلة اليمنية والعربية تجاه الحملات المغرضة التي تستهدفه      :: الشيخ حمود سعيد المخلافي : المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية أسس ليكون سنداً للجيش الوطني في معركة استعادة الدولة      :: شرطة مديرية سيحوت تلقي القبض على شخص يتعاطي ويروج الممنوعات في أحد فنادق المدينة       :: مركز التطوير الأكاديمي بجامعة المهرة يقيم أمسية رمضانية في المعايير البرامجية.     

محليات

إيران تطالب برفع الحصار عن اليمن مقابل إنهاء الحرب

       يمان نيوز. متابعات 16/01/2022 22:54:46
أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن“هانس غروندبرغ”، الأحد، وكبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني "على أصغر خاجي"، مباحثات بشأن مستجدات الأزمة اليمنية.

 

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، إن خاجي قال خلال محادثة هاتفية أجراها بالمبعوث الأممي إن "الشعب اليمني هو صاحب القرار النهائي لتحديد مصير بلاده".

 

واعتبر المسؤول الإيراني أن "رفع الحصار الجائر يعتبر مقدمة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية".

 

بدوره، أعرب غروندبرغ عن "اعتزامه مراعاة اهتمامات الجماعات اليمنية المختلفة في خططه المستقبلية، وتقديم الألويات قصيرة المدى في إطار الأهداف طويلة المدى في الوقت ذاته".

 

وتأتي هذه المباحثات تزامنا مع التصعيد العسكري بين الجيش الوطني والمقاومة من جهة، وبين جماعة الحوثي من جهة أخرى، لا سيما في محافظات "مأرب والبيضاء وشبوة".

 

والسبت، أعاد الحوثيون إحياء مبادرة إيرانية لإنهاء الحرب في اليمن قُدمت في 2015م، بحسب وكالة "فارس". 

 

ونقلت الوكالة تصريحات لـ”هشام شرف” وزير خارجية الحوثيين في حكومة صنعاء غير المعترف بها دولياً، وقال: وضع المبادرة الإيرانية في إطار البحث أو التعديل البسيط سيكون هو المدخل الرئيس لحل ما يدور في اليمن.

 

وتتضمن المبادرة الإيرانية التي تم تقديمها في أبريل/نيسان2015 أربع نقاط رئيسية: "وقف فوري لإطلاق النار في البلاد، والبدء في خطة للمساعدات الإنسانية، والشروع في حوار يمني يفضي إلى تشكيل حكومة ذات قاعدة موسعة لإنهاء الصراع"




متعلقات