:: المهرة :بدعم من الشيخ الحريزي... لجنة اعتصام حصوين تدعم سكنات المدرسين بمبلغ مالي شهرياً      :: اختتام ورشة عمل حول المخاطر والكوارث البيئية وآلية الانذار المبكر بتعز       :: أجتماع أمني مشترك مع السلطة القضائية لتعزيز أداء أجهزة الضبط القضائي       :: وزير سعودي: هجمات الحوثيين لا تشكل تهديدا لمنتجعات المملكة على البحر الأحمر     

عربي ودولي

رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالة حكومته بعد انتخابات مجلس الأمة

       يمان نيوز …متابعات 2024-04-07 02:54:37
قدّم رئيس الوزراء الكويتي محمد صباح الصباح، استقالة الحكومة، اليوم السبت، إلى أمير البلاد مشعل الأحمد الصباح.

 

وعقد مجلس الوزراء الكويتي، اجتماعاً استثنائياً، عقب إعلان نتائج انتخابات عضوية مجلس الأمة؛ وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

 

وتأتي هذه الخطوة بعد انتخاب برلمان جديد يوم الخميس، وهي خطوة إجرائية لأنه يتعين على الحكومة الحالية تقديم استقالتها قبل انعقاد مجلس الأمة.

 

وسوف يقرّر أمير الكويت إما الإبقاء على رئيس الوزراء في منصبه أو تعيين رئيس وزراء جديد وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

 

وكانت انتخابات مجلس الأمة، هي الأولى في عهد الشيخ مشعل الصباح، فيما شهد عهد أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، خلال الفترة من 2020 حتى 2023، إجراء 3 انتخابات للمجلس.

 

وأصدر أمير الكويت، مشعل الأحمد الصباح، في 15 فبراير2024م مرسوماً بحلّ مجلس الأمة بسبب "ما بدر من المجلس من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي".

 

وجاء في بيان المرسوم أن الخطوة جاءت "بناءً على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة".

 

وقال مجلس الوزراء، إن ما صدر عن مجلس الأمة في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 فبراير الجاري، يعد مساساً للمقام السامي، وهو أمر لا يتسق مع نهج الآباء والأجداد، ولا يعكس القيم الأصيلة التي جبل عليها أهل الكويت؛ وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).