:: في واقعة غير مسبوقة.. توجيه بإحالة محافظ البنك المركزي للقضاء ومنعه من السفر      :: جلسة نقاشية لعرض دراسات ميدانية حول مخاطر الزواج المبكر للأطفال بتعز      :: طالب في جامعة تعز يحول رسالة الماجستير إلى مؤسسة حقيقية      :: القيادة الأمريكية تعلن استهداف الحوثيين لسفينة مساعدات كانت في طريقها لعدن     

صحة وتعليم

الطعن بالتماس إعادة النظر.. كتاب للدكتور طاهر المياسي

       19/01/2016 21:29:11
يمان نيوز - صنعاء 
صدر كتاب الطعن بالتماس إعادة النظر في قانوني المرافعات اليمني والمصري -دراسة مقارنة - للعقيد الدكتور طاهر المياسي، أستاذ قانون المرافعات والتنفيذ الجبري المساعد بكلية الشرطة.
احتوى الكتاب على فصل تمهيدي، وقسمين وزع كل قسم منهما على بابين.
تناول في الفصل التمهيدي التطور التاريخي للطعن بالتماس إعادة النظر في التشريعات الوضعية القديمة والتشريع الإسلامي في مبحثه الأول، وتحدث عن حقيقة الطعن بالتماس إعادة النظر بتحديد المعنى اللغوي، وتعريف الفقه المقارن في مبحثه الثاني.
وتطرق في الباب الأول من القسم الأول بالكتاب إلى تحديد أسباب التماس إعادة النظر المبنية على إخلال الخصم بمبدأ حسن النية، فيما تناول في الباب الثاني من القسم الأول تحديد أسباب التماس إعادة النظر المبنية على الإخلال بحق الدفاع.
وتحدث في الباب الأول من القسم الثاني عن تحديد المقتضيات اللازمة لانعقاد خصومة الطعن بالتماس إعادة النظر، كما تناول في الباب الثاني من القسم الثاني تحديد آثار خصومة الطعن بالتماس إعادة النظر.
واختتم الكتاب بأهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث للمشرع.
ويعالج الكتاب أغلب المشاكل المتعلقة بالالتماس، ويقدم للمحامين والمهتمين بالقانون، خلاصه كل الآراء الفقهية في مسائل الالتماس.




التعليقات