:: منتخب الناشئين يتأهل لنهائيات آسيا بتعادله مع فيتنام      :: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ مناورات عسكرية تكتيكية على ساحل البحر الأحمر      :: تدشين المؤتمر العلمي الدولي الأول بجامعة المهرة      :: مرصد الحريات الإعلامية يجدد رفضه لمحاكمة الصحفيين غيابياً في عدن     

محليات

مرصد الحريات الإعلامية يجدد رفضه لمحاكمة الصحفيين غيابياً في عدن

       يمان نيوز …متابعات 2024-10-28 03:25:35
جدد مرصد الحريات الإعلامية رفضه القاطع لاستمرار محاكمة الصحفيين غيابياً من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن.

 

وأوضح المرصد أنه يتابع بأسف شديد الممارسات التعسفية التي يتعرض لها عدد من الصحفيين، بينهم عبدالعزيز المجيدي، وئام الصوفي، أحمد الذبحاني، وليد توفيق، مصعب القدسي، مختار الوجيه، ياسر المليكي، عمروس الصمدي، هيثم النميري، وياسين العليلي.

 

وأشار البيان إلى إصرار المحكمة على محاكمتهم غيابياً، مع توجيه اتهامات جسيمة لهم واعتبارهم فارين من وجه العدالة.

 

وأكد المرصد أن هذا الإصرار يثير قلقاً عميقاً حول الحريات الإعلامية في اليمن، رغم المناشدات والإدانات الواسعة من المنظمات الحقوقية المعنية بحقوق الإنسان.

 

كما وصف المرصد الإجراءات المتبعة بأنها غير صحيحة، مشيراً إلى عدم اختصاص المحكمة واتهام الصحفيين بجريمة قتل لمجرد تناولهم أسماء شخصيات معينة في أعمالهم، مما يعرضهم لمخاطر قانونية كبيرة.

 

وجدد المرصد إدانته لهذه الممارسات، مطالباً الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي بوقف هذه الإجراءات التي تسهم في تضييق الحريات الإعلامية، والتي أدت إلى أكثر من 2500 انتهاك ضد الصحفيين منذ عام 2015.

 

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لدعم حقوق الصحفيين في اليمن وضمان سلامتهم، وتعزيز حرية التعبير كحق أساسي من حقوق الإنسان.

 

وتنظر المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن غداً الأحد في القضية المرفوعة ضد الصحفيين، المتعلقة بمقتل العميد عدنان الحمادي، الذي قُتل على يد شقيقه في ديسمبر 2019.