:: القوات الحكومية تدخل أولى مناطق المديريات الجنوبية لمأرب      :: منظمة: تدهور صحة الصحفي توفيق المنصوري في سجون الحوثي بصنعاء      :: تقدمات جديدة للجيش الوطني في تعز       :: منظمة سام تطالب بالإفراج الفوري عن رئيس الهبة الحضرمية بعد اعتقاله ليلا     

عاجل
#صنعاء :الطيران يشن 4غارات على منطقة النهدين بمديرية السبعين و3غارات على منطقة جربان بسنحان والتحليق مستمر

عربي ودولي

البنك الدولي يعلن عن مساعدة لأفغانستان بقيمة 280 مليون دولار

       يمان نيوز -متابعات 11/12/2021 01:39:20

 

أعلن البنك الدولي الذي جمّد في نهاية أغسطس مساعداته لكابل بعد استعادة حركة طالبان السلطة، عن مساعدة إنسانية بقيمة 280 مليون دولار لأفغانستان باستخدام أموال مخصّصة "للصندوق الاستئماني لإعادة إعمار" هذا البلد.

 

وقال البنك الدولي في بيان إن الجهات المانحة في الصندوق "قررت اليوم تحويل 280 مليون دولار بحلول نهاية ديسمبر 2021 إلى اليونيسف وبرنامج الغذاء العالمي".

 

و"الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان" هو صندوق ائتمان متعدّد المانحين مهمّته تنسيق المساعدات الدولية الرامية لتحسين حياة ملايين الأفغان.

 

ويدير البنك الدولي هذا الصندوق بالنيابة عن الجهات المانحة التي بلغ عددها حتى اليوم 34 مانحاً، وفقاً لموقعه الإلكتروني.

 

وإلى أن استولت طالبان على السلطة في كابل ظلّ الصندوق أكبر مصدر لتمويل التنمية في أفغانستان، إذ كان يموّل ما يصل إلى 30% من ميزانية أفغانستان ويدعم الوظائف الحكومية الأساسية"، بحسب المصدر نفسه.

 

ومنذ 2002 قدّم الصندوق دعماً من خلال برامج وطنية، مثل الحدّ من وفيات الرضع وتحسين تعليم الأطفال.

 

وفي نهاية أغسطس أعلن البنك الدولي تعليق مساعداته المخصّصة لأفغانستان، مؤكّداً في الوقت نفسه أنّه يبحث "سبل البقاء ملتزمين بمواصلة دعم الشعب الأفغاني".

 

ويواجه الشعب الأفغاني أزمة اقتصادية حادة ونقصاً في الغذاء وتزايداً في معدّلات الفقر بعد ثلاثة أشهر من عودة طالبان إلى السلطة.