:: الكشف عن تحركات رئاسية لإنهاء القتال في شبوة       :: منظمة حقوقية تطالب مجلس القضاء الأعلى بتوفير الضمانات للعمل الصحفي في اليمن      :: حزب الإصلاح يحذر من تفكك المجلس الرئاسي عقب التطورات الأخيرة       :: المهرة :بدعم من السلطة المحلية...فينا خير تدشن مشروع الحقيبة المدرسية بالمحافظة      

عربي ودولي

روسيا: تفتيش سفن الحبوب الأوكرانية عند عبورها البحر الأسود

       يمان نيوز _وكالات 2022-07-22 09:00:34
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أنه سيتم تفتيش السفن المشاركة في تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية عند الدخول والخروج من البحر الأسود.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الدفاع سيرغي شويغو، بالتزامن مع توقيع موسكو وكييف برعاية تركيا والأمم المتحدة، اتفاقية من شأنها استئناف عمليات تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال شويغو إن توقيع الاتفاقية أصبح ممكنا "بفضل وساطة تركيا والأمم المتحدة"، حسبما نقل موقع قناة "روسيا اليوم".

وشدد على أن الاتفاقية تتضمن مقترح روسيا "إنشاء ممر إنساني بحري يسمح للسفن التجارية من خلاله العبور بأمان من وإلى موانئ البحر الأسود التي تسيطر عليها أوكرانيا".

وأضاف أنه بحسب الاتفاقية، سيتم إنشاء مركز تنسيق رباعي مشترك في مدينة إسطنبول التركية، على أن يقوم ممثلو المركز بتفتيش السفن المشاركة في تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من أجل منع نقل الأسلحة والذخيرة، وكذلك استبعاد الاستفزازات.

وفي السياق، طالب شويغو كييف بضرورة توفير الأمن في المياه الإقليمية الأوكرانية، بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالألغام.

وفي وقت سابق اليوم، جرت في إسطنبول مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجرى توقيع الوثيقة من قبل وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار، وروسيا سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "ناتو" عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.