:: (تقرير حقوقي عن الانتهاكات في نقاط التفتيش خلال الفترة 2014 – 2021)      :: وزير الشباب والرياضة يفتتح دورة التسويق الإلكتروني للفتيات      :: القصيبي: فرق مسام تواجه حرباً مختلفة مع ألغام مختلفة الهدف منها هو قتل النازع قبل أي شخص آخر.       :: العرادة يشدد على التزام أي عملية سياسية بالمرجعيات كأساس للحوار     

عربي ودولي

الكويت تطالب العراق بسحب قطع بحرية "تجاوزت" مياهها الإقليمية

       يمان نيوز. متابعات خاصة 2022-12-02 03:44:04
طالبت الكويت، مساء الخميس، العراق، بالسحب "الفوري" لثلاث قطع بحرية تجاوزت مياهها الإقليمية.

 

وقالت وزارة الخارجية الكويتية أن "سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق طارق الفرج، اجتمع مساء اليوم (الخميس) مع مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية العراقية السفير أسامة الرفاعي وسلمه مذكرة بشأن قيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية لدولة الكويت ومطالبتها بسحب هذه القطع فوراً".

 

وأكدت الوزارة في بيان "استعداد دولة الكويت للتعاون مع العراق الشقيق وفق ما نصت عليه اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله المبرمة بين البلدين والمودعة لدى الأمم المتحدة".

 

وشددت الوزارة على "ضرورة احترام سيادة كلا البلدين ورفض دولة الكويت القاطع لأي انتهاك يمس سيادتها واحتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية".

 

ودعت "الأشقاء في العراق إلى التعاون في كل ما من شأنه دعم أواصر الأخوة وبما يعزز أمن البلدين الشقيقين واستقرار المنطقة".

 

ولم يصدر تعليق من السلطات العراقية بشأن الحادثة.

 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بحث رئيس مجلس الوزراء الكويتي أحمد نواف الأحمد الصباح مع نظيره العراقي محمد شياع السوداني، تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات.

 

جاء ذلك في لقاء عقده الجانبان خلال أول زيارة للسوداني إلى الكويت منذ توليه منصبه في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما الدبلوماسية عام 2003 في أعقاب إسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين.